amd_ryzen_threadripper_2nd_gen_computex_2018تقنية 

2 Ryzen Threadripper المعالج الرهيب متوفر الأن للطلب مسبق

2 Ryzen Threadripper المعالج الرهيب متوفر الأن للطلب مسبق من على عدة موقع و من أشهرهم بالطبع Amazon و Newegg و قد حصل عليه بعض المراجعيين على يوتيوب و المواقع المشهورة لذلك ستجدون اليوم الكثير من الفيديوهات. يأتي هذا المعالج الرهيب ليكمل مسيرة القوة الفائقة (High-End) التي بدأها Ryzen Threadripper الأول في 2017 حيث وضع حدوداً جديدة لما يمكن أن يكون عليه قوة المعالج.

و هذه المعالجات موجههة لمن يريد استخدام قوة محاسبية عالية لذلك المعظم ينصج بها في أجهزة الووركستيشن و أجهزة الرندر و الأجهزة الموجهه للعمل الذي يتطلب قوة معالجية قصوى.

و قد أثببت ايضا جدارتها في الألعاب و لكنها لا تضيف جديداً عن الفئة السابعة من Ryzen في مجال الألعاب و خصوصاً عند مقارنة السعر بالنسبة للأداء الممنوح.

قدرة على انجاز الأعمال و صناعة المحتوى

لقد تم تصميمها من اجل الخوادم ومنصات العمل الضخمة لذلك ستجد ان معالجتها تحتوي علي 64 مسار من نوع PCI-E 3.0 لتكون قادرة علي تقديم كافة المنافذ التي تحتاجها الخوادم و قدرتها على تشغيل العديد من كروت الشاشة في أن واحد و عدد أجهزة يصل الي 7 أجهزة او واحدات تخزين.

و عند مقارنة الجيل الأول بالثاني نجد التطور ملحوظ مثلما حدث مع معالجات Ryzen الأخرى و هذا دليل على سعى شركة AMD الغير مسبوق للمنافسة من جديد بعد ركود دام لأعوام مما مكن شركة Intel من الأستحواذ على سوق المعالجات وحدها.

 

مقارنة بين الأجيال

بالنسبة لمعالجات الجيل الأول فكان له ثلاث نسخ أولها AMD Ryzen™ Threadripper™ 1950X و التي كانت أعلى نسخة في النسخ حيث كان عدد الأنوية لوحدة المعالجة 16 نواه و عدد 32 من خيوط المعلومات (Threads) و سرعة قصوى 4 Mhz تحت الضغط دون كسر بينما سرعته تحت الضغط الطبيعي كانت 3.4 Mhz بينما أعلى نسخة في الجيل الثاني الجديد هى AMD Ryzen Threadripper 2990WX  و هذه النسخة بها عدد الأنوية لوحدة المعالجة 32 نواه و عدد 64 من خيوط المعلومات (Threads) و سرعة قصوى 4.2 Mhz تحت الضغط دون كسر بينما سرعته تحت الضغط الطبيعي كانت 3 Mhz.

و عند وضع هذا في الأعتبار نجد أن التطور ملحوظ و يعد الضعف. و لاحظ هذا الفرق بشدة شركة Intel حيث وضع افضل ما لديها في معالج High-end ايضا في معرض Computex 2018.

و لكن المنافسة كانت لصالح 2 Ryzen Threadripper الذي تفوق على معالج انتل ليس فقط في عدد الأنوية 32 لـ28 و الخيوط أنما ايضا في معدل استهلاك الكهرباء و الذي كان 250 TDP مقابل انتل 1000 TDP للمعالج و مثلهم للمبرد مما جعلها خسارة شنعاء لشركة Intel و خصوصاً ان شركة AMD لا تنافس فقط بالأداء و لكن ايضاً في السعر و في قابلية التجديد على نفس اللوحة الرئيسية فمثل سوكيت AM4 التي تسمح بمعالجات الجيل الثاني لرايزن ان تقبل التركيب على لوحات الجيل الأول.

 

 

لوحات 2 Ryzen Threadripper

بفضل SocketTR4 يجعل من يملك لوحة X399 من الجيل الاول يستطيع ان يقوم بشراء 2 Ryzen Threadripper و تركيبه على اللوحة الأولى.

هذا يزيد من التوفير في المال ايضاً و لكن العيب الوحيد هو انه لن تستطيع الإستفادة 100% من الأمكانيات الجديدة التي يمتاز بها الجيل الثاني سواء في Ryzen أو Threadripper.

و بالحديث عن اللوحات الرئيسية المتوفرة فأنه بالإضافة للوحات الجيل الأول و التي قد إنخفض سعرها مما يجعلها أكثر قابلية لمحدودي الميزانية.

 

x399-str4-threadripper-motherboards

لوحات الجيل الثاني

هناك لوحات الجيل الثاني و التي ستدعم خواص الجيل الثاني من Ryzen من مثل Precision Boost 2 و XFR2.

و هى متوفرة من جميع الأماكن ايضا التي يتوفر بها الطلب المسبق بالإضافة لموزيعي هذه الشركات المعتمدين.

 

الموقع الرسمى للمعالج و منه أماكن الطلب المسبق https://www.amd.com/en/products/cpu/amd-ryzen-threadripper-2990wx

شارك هذا الموضوع

اخبار قد تهمك

Leave a Comment

shares